کد مطلب:352950 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:278

ابوبکر بعد حیاة النبی
تكذیبه للصدیقة الطاهرة فاطمة الزهراء وغصبه حقها

أخرج البخاری فی صحیحه من الجزء الخامس صفحة 82 فی كتاب المغازی باب غزوة خیبر قال: عن عروة عن عائشة أن فاطمة علیها السلام بنت النبی صلی الله علیه وآله وسلم أرسلت إلی أبی بكر تسأله میراثها من رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم مما أفاء الله علیه بالمدینة وفدك وما بقی من خمس خیبر فقال أبو بكر إن رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم قال: لا نورث ما تركنا صدقة إنما یأكل آل محمد فی هذا المال وإنی والله لا أغیر شیئا من صدقة رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم عن حالها التی كان علیها فی عهد رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم ولأعملن فیها بما عمل به رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم، فأبی أبو بكر أن یدفع إلی فاطمة منها شیئا فوجدت فاطمة علی أبی بكر فی ذلك فهجرته فلم تكلمه حتی توفیت وعاشت بعد النبی صلی الله علیه وآله وسلم ستة أشهر، فلما توفیت دفنها زوجها علی لیلا وصلی علیها ولم یؤذن بها أبا بكر وكان لعلی من الناس وجه فی حیاة فاطمة فلما توفیت استنكر علی وجوه الناس فالتمس مصالحه



[ صفحه 183]



أبی بكر ومبایعته ولم یكن یبایع تلك الأشهر [1] .

وأخرج مسلم فی صحیحه من الجزء الثانی كتاب الجهاد باب قول النبی صلی الله علیه وآله وسلم لا نورث ما تركنا فهو صدقة. عن عائشة أم المؤمنین رضی الله عنها أن فاطمة علیها السلام ابنة رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم سألت أبا بكر الصدیق، بعد وفاة رسول الله صلی الله علیه وسلم أن یقسم لها میراثها مما ترك رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم ومما أفاء الله علیه فقال لها أبو بكر: إن رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم قال: لا نورث، ما تركنا صدقة فغضبت فاطمة بنت رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم فهجرت أبا بكر، فلم تزل مهاجرته حتی توفیت وعاشت بعد رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم ستة أشهر قالت: وكانت فاطمة تسأل أبا بكر نصیبها مما ترك رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم من خیبر وفدك، وصدقته بالمدینة، فأبی أبو بكر علیها ذلك وقال: لست تاركا شیئا كان رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم یعمل به إلا عملت به، فإنی أخشی، إن تركت شیئا من أمره أن أزیغ، فأما صدقته بالمدینة فدفعها عمر إلی علی والعباس، فأما خیبر وفدك فأمسكها عمر، وقال: هما صدقة رسول الله كانتا لحقوقه التی تعروه ونوائبه، وأمرهما إلی من ولی الأمر. فهما علی ذلك إلی الیوم [2] .

- ورغم أن الشیخین البخاری ومسلم اقتضبا هذه الروایات واختصراها لئلا تنكشف الحقیقة للباحثین، وهذه فن معروف لدیهما توخیاه للحفاظ علی كرامة الخلفاء الثلاثة، (ولنا معهما بحث فی هذا الموضوع إن شاء الله سنوافیك به عما قریب). إلا أن الروایات التی نمقوها كافیة للكشف عن حقیقة أبی بكر الذی



[ صفحه 184]



رد دعوی فاطمة الزهراء، مما استوجب غضبها علیه وهجرانها له حتی ماتت علیها السلام ودفنها زوجها سرا فی اللیل بوصیة منها دون أن یؤذن بها أبا بكر، كما نستفید من خلال هذه الروایات بأن علیا لم یبایع أبا بكر طیلة ستة أشهر وهی حیاة فاطمة الزهراء بعد أبیها، وأنه أضطر لبیعته اضطرارا لما رأی وجوه الناس قد تنكرت له فالتمس مصالحة أبی بكر. والذی غیره البخاری ومسلم من الحقیقة هو ادعاء فاطمة علیها السلام بأن أباها رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم أعطاها فدك نحلة فی حیاته فلیس هی من الإرث، وعلی فرض أن الأنبیاء لا یورثون كما روی أبو بكر ذلك عن النبی صلی الله علیه وآله وسلم كذبته فاطمة الزهراء علیها السلام. وعارضت روایته بنصوص القرآن الذی یقول وورث سلیمان داود، فإن فدك لا یشملها هذا الحدیث المزعوم لأنها نحلة ولیست هی من الإرث فی شئ. ولذلك تجد كل المؤرخین والمفسرین والمحدثین یذكرون بأن فاطمة علیها السلام ادعت بأن فدك ملكا لها فكذبها أبو بكر وطلب منها شهودا علی دعواها فجاءت بعلی بن أبی طالب وأم أیمن فلم یقبل أبو بكر شهادتهما واعتبرها غیر كافیة. وهذا ما اعترف به ابن حجر فی الصواعق المحرقة حیث ذكر بأن فاطمة ادعت أنه صلی الله علیه وآله وسلم نحلها فدكا ولم تأت علیها بشهود إلا بعلی بن أبی طالب وأم أیمن فلم یكمل نصاب البینة [3] .

كما قال الإمام الفخر الرازی فی تفسیره. فلما مات رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم ادعت فاطمة علیه السلام أنه كان ینحلها فدكا، فقال لها أبو بكر: أنت أعز الناس علی فقرا وأحبهم إلی غنی، لكنی لا أعرف صحة قولك فلا یجوز أن أحكم لك، قال فشهدت لها أم أیمن ومولی لرسول الله



[ صفحه 185]



فطلب منها أبو بكر الشاهد الذی یجوز قبول شهادته فی الشرع فلم یكن [4] .

ودعوی فاطمة علیها السلام بأن فدكا أنحلها لها رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم وأن أبا بكر رد دعوتها ولم یقبل شهادة علی وأم أیمن معلومة لدی المؤرخین وقد ذكرها كل من ابن تیمیة وصاحب السیرة الحلبیة وابن القیم الجوزیة وغیرهم. ولكن البخاری ومسلم اختصراها ولم یذكرا إلا طلب الزهراء بخصوص الإرث حتی یوهما القارئ بأن غضب فاطمة علی أبی بكر فی غیر محله، ولم یعمل أبو بكر إلا بما سمعه من رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم فهی ظالمة وهو مظلوم، كل ذلك حفاظا منهما علی كرامة أبی بكر فلا مراعاة للأمانة فی النقل ولا لصدق الأحادیث التی كانت تكشف عن عورات الخلفاء وتنزیل الأكاذیب والحجب التی نمقها الأمویون وأنصار الخلافة الراشدة، ولو كان ذلك علی حساب النبی صلی الله علیه وآله وسلم نفسه أو بضعته الزهراء سلام الله علیها. ومن أجل ذلك حاز البخاری ومسلم علی زعامة المحدثین عند أهل السنة والجماعة واعتبروا كتبهما أصح الكتب بعد كتاب الله. وهذا تلفیق لا یقوم علی دلیل علمی وسنبحثه إن شاء الله فی باب مستقل حتی نكشف الحقیقة لمن یرید معرفتها. ومع ذلك فإننا نناقش البخاری ومسلم اللذین أخرجا فی فضائل فاطمة الزهراء علیها السلام الشئ الیسیر ولكن فیه ما یكفی لإدانة أبی بكر الذی عرف الزهراء وقیمتها عند الله ورسوله صلی الله علیه وآله وسلم أكثر مما عرفه البخاری ومسلم ومع ذلك كذبها ولم یقبل شهادتها وشهادة بعلها الذی قال فیه رسول الله: علی مع الحق والحق مع علی یدور معه حیث دار [5] ولنكتف بشهادة



[ صفحه 186]



البخاری وشهادة مسلم فی ما أقره صاحب الرسالة صلی الله علیه وآله وسلم فی فضل بضعته الزهراء. فاطمة معصومة بنص القرآن أخرج مسلم فی صحیحه الجزء السابع باب فضائل أهل البیت قالت عائشة: خرج النبی صلی الله علیه وآله وسلم غداة وعلیه مرط مرجل من شعر أسود فجاء الحسن بن علی فأدخله، ثم جاء الحسین فدخل معه، ثم جاءت فاطمة فأدخلها، ثم جاء علی فأدخله، ثم قال: إنما یرید الله لیذهب عنكم الرجس أهل البیت ویطهركم تطهیرا فإذا كانت فاطمة الزهراء علیها السلام هی المرأة الوحیدة التی أذهب الله عنها الرجس وطهرها من كل الذنوب والمعاصی فی هذه الأمة فما بال أبی بكر یكذبها یطلب منها الشهود یا تری؟


[1] صحيح مسلم أيضا في كتاب الجهاد باب قول النبي لا نورث ما تركنا فهو صدقة.

[2] صحيح البخاري أيضا أخرج هذا الحديث في كتاب فرض الخمس باب فرض الخمس.

[3] الصواعق المحرقة لابن حجر الهيثمي: 21 في الشبهة السابعة.

[4] تفسير مفاتيح الغيب للفخر الرازي: 8 / 125 تفسير سورة الحشر.

[5] تأريخ بغداد: 14 / 321. تاريخ ابن عساكر: 3 / 119. كنز العمال: 5 / 30.